سؤال يطرحه الكثيرين من احبائنا المسلمين على الايمان المسيحى ؟
هل عقيدة الثالوث ذكرت فى الكتاب المقدس ؟
وللاجابة نقول بكل وضوح . نعم . عقيدة الثالوث ذكرت فى الكتاب المقدس بعهديه القديم والجديد وسوف نقدم لكم الايات الدالة على ذلك .. اخى المسلم انت من حقك انك تسال وتبحث لكى ماتعرف الحقيقة ونحن من الامانة ان نقدم لك كل الادالة على صدق كلامنا هذا وسوف نقدم لك الادالة والبراهين فى هذا المقال .
والان سوف نقدم لك الايات الكتابية التى ذكرت عقيدة الثالوث من داخل الكتاب المقدس وهي الاتى :
اولا : الكتاب المقدس منقسم الى جزئين
الجزء الاول يسمى بالعهد القديم وفيه كتب الانبياء والتوراءة التى لليهود
الجزء الثانى اسمه العهد الجديد وهو يخص المسيحيين بشكل خاص ولكن الكتاب كله بعهديه القديم والجديد هو كتاب واحد واسمه الكتاب المقدس .
ثانيا : العهد القديم .
ستناول فى هذة السطور القليلة بعض الايات والنصوص الكتابية التى ذكرت عقيدة الثالوث فى العهد القديم فقط
اعلان الله عن نفسه
فى هذا النص يكشف لنا الله عن شخصه بانه واحد ( قال الله بالمفرد ) نعمل الانسان على صوراتنا كشبهنا ( جمع ) ثالوث . واحد فى جمع . والسؤال هنا . كيف يبداء الله بالقول وقال الله وقد جأت بالمفرد ثم يختم الاية بصيغة الجمع ( نعمل الانسان على صورتنا كشبهنا ) فهذا يكشف لنا ان الله واحد فى ثالوث ( الواحد الجامع )
هناك اشياء تبدو لنا من الخارج انها واحد ولكن فى داخلها كثرة . فمثلا الدقيقة الواحدة فيها 60 ثانية والساعة الواحدة فى داخلها 60 دقيقة وايضا الجنيه الواحد فيه 100 قرش واليوم الواحد فيه احداث كثيرة والانسان الواحد يحوى فيه 3 اشياء ( الروح والنفس والجسد ) وهكذا . فالله واحد فى جوهره فيه ثلاثة اقانيم . والاقانيم فى الله فى اتحاد كامل دون انفصال ودون اندماج دون اختلاط وكل اقنوم له تميز على الاقنومين الاخرين فأقنوم الاب ليس هو اقنوم الابن ليس هو اقنوم الروح القدس وهكذا
والتمايز بين الاقانيم هنا لا يعنى الافضلية بل معرفة كل اقنوم على حدا . يعنى نقدر نتعرف على الاقنوم من خلال بعض الاعمال . فمثلا اقنوم الابن هو الذى تجسد واتى الينا فى صورة انسان كامل بلا خطية من احشاء السيدة مريم العذراء وهو الكلمة المعبر عن الله . وايضا اقنوم الاب هو الذى ارسل الابن للفداء وهكذا ..
ناتى للنص الثانى : فى سفر التكوين الاصحاح 11
وقال الرب هوذا شعب واحد ولسان واحد لجميعهم ..... هلم ننزل ونبلبل هناك لسانهم حتى لا يسمع بعضهم لسان بعض ( تك 11 : 4 - 8 ) . لاحظ معى الله يقول ( هلم ننزل ونبلبل هناك لسانهم ) قال الرب ( بالمفرد ) هلم ننزل ونبلبل ( بالجمع )
هلاك مدينتى سدوم وعمورة
واذا اشرقت الشمس على الارض ودخل لوط الى صوغر فامطر الرب على سدوم وعمورة كبريتا ونارا من عند الرب من السماء ( تك 19 : 23 )
لاحظ معى يقول فأمطر الرب من عند الرب .
نترك سفر التكوين ونذهب الى سفر اشعياء النبئ والاصحاح 61 : 1
«اِسْمَعْ لِي يَا يَعْقُوبُ، وَإِسْرَائِيلُ الَّذِي دَعَوْتُهُ: أَنَا هُوَ. أَنَا الأَوَّلُ وَأَنَا الآخِرُ، 13وَيَدِي أَسَّسَتِ الأَرْضَ، وَيَمِينِي نَشَرَتِ السَّمَاوَاتِ. أَنَا أَدْعُوهُنَّ فَيَقِفْنَ مَعًا. 14اِجْتَمِعُوا كُلُّكُمْ وَاسْمَعُوا. مَنْ مِنْهُمْ أَخْبَرَ بِهذِهِ؟ قَدْ أَحَبَّهُ الرَّبُّ. يَصْنَعُ مَسَرَّتَهُ بِبَابِلَ، وَيَكُونُ ذِرَاعُهُ عَلَى الْكَلْدَانِيِّينَ. 15أَنَا أَنَا تَكَلَّمْتُ وَدَعَوْتُهُ. أَتَيْتُ بِهِ فَيَنْجَحُ طَرِيقُهُ. 16تَقَدَّمُوا إِلَيَّ. اسْمَعُوا هذَا: لَمْ أَتَكَلَّمْ مِنَ الْبَدْءِ فِي الْخَفَاءِ. مُنْذُ وُجُودِهِ أَنَا هُنَاكَ» وَالآنَ السَّيِّدُ الرَّبُّ أَرْسَلَنِي وَرُوحُهُ.
ثالثا : العهد الجديد
3- معمودية المسيح :
فَلَمَّا
اعْتَمَدَ يَسُوعُ صَعِدَ لِلْوَقْتِ مِنَ الْمَاءِ، وَإِذَا السَّمَاوَاتُ قَدِ
انْفَتَحَتْ لَهُ، فَرَأَى رُوحَ اللهِ نَازِلاً مِثْلَ حَمَامَةٍ وَآتِيًا
عَلَيْهِ، 17وَصَوْتٌ مِنَ السَّمَاوَاتِ قَائِلاً:« هذَا هُوَ ابْني
الْحَبِيبُ الَّذِي بِهِ سُرِرْتُ». هذا المشهد الفريد ظهر الثالوث . فالاب من السماء يقول
نِعْمَةُ رَبِّنَا
يَسُوعَ الْمَسِيحِ، وَمَحَبَّةُ اللهِ، وَشَرِكَةُ الرُّوحِ الْقُدُسِ مَعَ
جَمِيعِكُمْ. آمِينَ. ( 2 كورنثوس 13 : 14
الخاتمة
امين